كلية الشريعة والقانون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلية الشريعة والقانون

تمت المصادقة على ترفيع قسم الشريعة والقانون إلى كلية الشريعة والقانون بتاريخ 19 نوفمبر 2009م قرار رقم (64) لعام 2009م, واسم القرار ترفيع قسم الشريعة والقانون بكلية العلوم الإسلامية والعربية – جامعة سنار وفحوى القرار ترفيع قسم الشريعة والقانون إلى كلية.
الجدير بالإشارة أن إنشاء هذه الكلية قد مر بمراحل متعددة حتى خرج إلى الوجود فكان قسم الشريعة والقانون أحد الأقسام المكونة لكلية العلوم الإسلامية والعربية والتي نشأت في العام 1994م وبعد مضي عقد من الزمان على إنشاء كلية العلوم الإسلامية والعربية برزت مجموعة من العوامل والمتغيرات جعلت الجامعة وأساتذة قسم الشريعة والقانون يفكرون في ترفيع هذا القسم فكونت لجنة في العام 2002م برئاسة أ. د إسماعيل محمد حمد وعضوية د. يوسف الفكي عبد الكريم, د. محمد الفاضل للنظر في مسوغات ترفيع القسم وكان أهم هذه المسوغات هي:
1 – مشكلة عدم التناسب بين الشهادة الممنوحة تحت اسم كلية العلوم الإسلامية والعربية مما شكل عائقاً أمام الخريجين في سوق العمل والدراسات العليا في الجامعات الأخرى.
2 – تزايد عدد الطلاب المقبولين في القسم عندما صار الترشيح للقبول من الإدارة العامة للقبول.
3 – ولاية سنار وما جاورها من ولايات لا توجد بها كلية قانون أو كلية شريعة وقانون.
4 – حاجة هذه الولايات لقيام مثل هذه الكلية.
نسبة لهذه الأسباب وغيرها كان لابد من النظر وبصورة جدية في ترفيع هذا القسم.
تم وضع منهج كلية الشريعة والقانون جامعة سنار بعد النظر والدراسة في منهج كليات الشريعة والقانون بجامعات السودان المختلفة.
وبعد الاطلاع علي هذه المناهج تم تكوين لجنة لوضع المنهج، تداولت اللجنة في هذه المناهج وتم التوصل إلي منهج عملي، يواكب الدرجة العلمية المنوحة.

أخضع عمل هذه اللجنة إلي ورشة تقويم وتطوير المنهج شارك فيها الخبراء القانونيون وعمداء وأساتذة كليات الشريعة والقانون بالجامعات المختلفة والذين تداولوا في هذا المنهج بالتحليل والدراسة وتوصلوا إلي توصيات تمت مراعاتها في هذا المنهج.